اسعار طبية

سعر رسم المخ فى مصر 2022 العادي و طويل المدي

سعر رسم المخ فى مصر 2022 العادي و طويل المدي ، بالطبع يختلف على حسب المركز الذي تقوم بعمل الأشعة به ولكنه إلى حد كبير متقارب، حيث يقوم الأطباء من خلاله فحص موجات وتسجيلها لمعرفة ما إذا كان هناك أي مشكلة مرضية أم لا بسبب ظهور أعراض معينة.

سعر رسم المخ
سعر رسم المخ فى مصر 2022 العادي و طويل المدي

كما أن هناك أنواع مختلفة من رسم المخ منها العادي والمطول وكل نوع له غرض وهدف في استخدامه وعلى الرغم من ذلك فإن كل مخططات الدماغ الكهربية لها نفس الوظيفة، وسوف نتعرف من خلال هذا التقرير بصورة أكثر تفصيلاً عن معلومات عن هذا الفحص تابعوا معنا على موقع بكام ده.

الفرق بين رسم المخ العادي ورسم المخ طويل المدي

رسم المخ العادي: يعتبر من نوع من الاختبارات يتم إجراؤهُ في عيادة الطبيب أو المستشفى أو العيادة، ويستغرق الاختبار حوالي من 20إلى 30 دقيقة.

وغالبًا ما يطلب الأطباء إجراء رسم مخ طويل المدى لتقييم المشكلة الصحية على فترة زمنية أطول إذا كان هناك مشكلة أكبر وأعراض مختلفة.

رسم المخ طويل المدى: يستمر هذا الفحص من 24 ساعة إلى أسبوع ويطلبها طبيب الأعصاب للتعرف على ما إذا كان هناك نوبات أو تشنجات متعددة خلال فترة زمنية معينة.

ويمكن أن يساعد الطبيب في تحديد ما إذا كانت التغيرات في الإشارات الكهربائية في الدماغ دليل على إصابة الفرد بالصرع أو اضطرابات أخرى.

ويساعد في تحديد نوع الصرع أيضاً ومنطقة الدماغ التي تحدث فيها النوبة.

أهم الاستعدادات قبل إجراء الفحص

يتم إجراء فحص رسم المخ عن طريق عدد من المتخصصين الذين يمكنهم قراءة مؤشرات رسم المخ ويستغرق نصف ساعة كما يتطلب عدد من الإستعدادات قبل إجراء هذا الفحص أهمها ما يلي:

  • لابد من حلق الرأس في حالة ما إذا كان الشخص رجل وفي حالة النساء التقليل من شعر الرأس بقدر الإمكان.
  • يقوم المريض بغسل رأسه جيداً قبل إجراء الفحص.
  • يضع الطبيب جل طبي على الرأس قبل البدء.
  • يتم لصق مثيرات كهربائية لقياس الموجات والترددات في كل منطقة في المخ.

أنواع رسم المخ

توجد عدة أنواع من أشعة رسم المخ نوضحها لكم كما يلي:

  • رسم المخ القياسي:  يتم إجراء هذا الفحص في العيادة ويستمر ما يقرب من ساعة ولكن على حسب الحالة إذا كان الشخص يعاني من مشاكل في النوم يتم عمل هذا الفحص في وقت يستغرق من ساعتين إلى ثلاث ساعات.
  • الرسم الجوال: ويتضمن هذا الفحص ارتداء مسجل محمول خاص بالإشارات الكهربائية للدماغ حول الصخر لعدة أيام أو أسابيع على حسب الحالة ويساعد في تسجيل نشاط الدماغ ومعرفة وتحديد بعض الأمراض.
  • رسم المخ بالفيديو: وهو مناسب للأشخاص الذين يعانون من نوبات متكررة من اضطرابات النوم والتشنجات لمراقبة نشاط المخ لديهم ومراقبة سلوكهم في فترة العلاج.

سعر رسم المخ فى مصر 2022

يختلف السعر على حسب نوع الجهاز المستخدم في المركز الطبي، كما أن هناك أجهزة تستخدم رسم المخ بالصبغة يكون سعرها مختلفة عن التي لا يتم وضع بها هذه المادة.

  • سعر رسم المخ ( أشعة مقطعية) يتراوح بين 450 جنيه إلي 550 جنيه.
    سعر رسم المخ ( أشعة مقطعية مع الصبغة) يتراوح بين 550 جنيه إلي 700 جنيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *